الشخصيات
· الطفل الغريب
· الطفل الأول
· الطفل الثاني
· الطفل الرابع
· الرجل
· المدرّس
المشهد الأول
(يدق الجرس، فيدخل الأطفال الى الفصل، لابسين زيّاً موحداً، منتظمين بشدة في صف واحد.
يدورون حول مقاعدهم ببطء، وبحركة آلية، دورةً واحدة.
يتوقفون.
يتوجهون بالترتيب، واحداً بعد الآخر، الى مقاعدهم.
يبقون واقفين قليلاً، خلف طاولاتهم، ثم يجلسون في نفس اللحظة.
يشبّكون أصابعهم في الهواء بحركة واحدة، ويضعونها على الطاولات التي أمامهم.
ينظرون كلهم الى السبورة السوداء، التي كُتب عليها هذه الأسطر).
- كان الرجل قوياً
كان الرجل قوياً
كان الرجل قوياً
كان الرجل قوياً
(وكُتب بأعلى السبورة):
التاريخ : اليوم
الدرس: الأمس
(يخفض الأطفال رؤوسهم الى الأرض معاً، ويبقون على هذا الشكل. تسود فترة من الصمت، ثم يدفع طفل غريب باب الفصل بقوة. يدخل الطفل الغريب، الذي يلبس ملابس تختلف عن ملابس الأطفال. يركض حول الأطفال، وهو يقلّدُ أصوات عصافير، ويحرك ذراعيه وكأنهما أجنحة.
يتوقف عند السبورة. يطالعها معطياً ظهره للأطفال.
الطفل الغريب "بصوت عالٍ".
- كان الرجل قوياً
كان الرجل قوياً
(يستدير الى الأطفال، معطياً السبورة ظهره، لكن رؤوس الأطفال لا تزال منخفضة، وكأنهم لا يسمعون.
يدور الطفل الغريب حولهم، وهو يغني ويرقص بسخرية واضحة)
الطفل الغريب "يغني".
- كان الرجل قوياً
كان الرجل قوياً
(يتوقف أمام المقعد، ويبدأ في الضحك مشيراً الى السبورة. يرفع الأطفال رؤوسهم خائفين.
يتحرك الطفل الغريب الى مؤخرة المقاعد، تتبعه نظرات الأطفال. ينظر الطفل الغريب الى مقعده الفارغ).
الطفل الغريب.
- لماذا لا يخطيء أحدكم، فيجلس في مقعدي، كي أتخاصم معه؟
لا يرد الأطفال عليه.
يستديرون عنه.
ينظرون الى السبورة قليلاً، ثم يخفضون رؤوسهم.
يُخرج الطفل الغريب حقيبته من درج طاولته.
يفتحها، فينطلق منها عصفور.
يُحلق العصفور داخل الفصل.
تتابع رؤوس الأطفال العصفور الذي يطير في كل مكان.
في هذه الأثناء، يتسلل الطفل الغريب الى السبورة.
يمسحها بقوة، تاركاً هذه الأسطر.
التاريخ: اليوم
الدرس: الأمس
(يدق بأصابعه على اللوح.
يلتفتُ الأطفال اليه، ويركّزون أنظارهم على السبورة، وأصابعهم لا تزال متشابكة على الطاولات التي أمامهم. يقلّد الطفل الغريب صوت رجل):
الطفل الغريب.
- من يكتب الدرس؟
(يرفع الأطفال أصابعهم ببطء، وبحركة واحدة.
يشير الطفل الغريب الى الطفل الأول. يقوم الطفل الأول من مقعده بهدوء، وبحركة متقطعة. يصل الطفل الأول الى السبورة. يلتقط الطفل الأول اصبع الطباشير)
الطفل الأول "يكتب".
كان الرجل قوياً.
(ويعود الى مقعده بنفس الشكل. يمسح الطفل الغريب السبورة وهو يضحك.
الطفل الغريب "مقلداً صوت رجل".
- من يكتب الدرس؟
(يرفع الأطفال أصابعهم ببطء، وبنفس الحركة.
يشير الطفل الغريب الى الطفل الثاني.. يقوم الطفل الثاني من مقعده بهدوء، وبحركة متقطعة أيضاً.
يصل الطفل الثاني الى السبورة. يلتقط اصبع الطباشير).
الطفل الثاني "يكتب".
كان الرجل قوياً.
(يعود الى مقعده بنفس الشكل.
يمسح الطفل الغريب السبورة وهو يبتسم)
الطفل الغريب.
- من يكتب الدرس؟
الطفل الثالث "يكتب".
كان الرجل قوياً.
(ويعود الى مقعده.
يمسح الطفل الغريب السبورة، وهو غاضب).
الطفل الغريب.
- من يكتب الدرس؟
الطفل الرابع "يكتب".
كان الرجل قوياً.
(ويعود.
يمسح الطفل الغريب السبورة، وهو يبكي..
يبقى على السبورة هذان السطران:
التاريخ: اليوم
الدرس: الأمس
يمسح الطفل الغريب السطر الأول. يطالع السبورة التي لم يبق عليها سوى:
الدرس: الأمس
(يمسح هذا السطر بقوة.
ينظر الى الأطفال فيجدهم قد فكّوا أصابعهم المتشابكة، واسترخوا على مقاعدهم، وكأنهم قد انتهوا للتو من ركض طويل).
الطفل الغريب "يكتب".
التاريخ: اليوم
الدرس: الرسم
(يتقافز الأطفال في الفصل، وهم يقلّدون أصوات العصافير، ويحركون أذرعتهم وكأنها أجنحة.
يُخرجون حقائبهم من الأدراج، ويسحبون كراسات الرسم، وعلب التلوين. يتوزعون في الفصل، يستلقي كل واحد منهم على بطنه، واضعاً الكراسة بين يديه).
الطفل الغريب "يسألهم".
- ماذا سترسمون؟
الطفل الأول.
- نرسم زهرةً في حديقة.
الطفل الثاني.
- نرسم عصفوراً في فضاء.
الطفل الثالث.
- نرسم غزالاً في غابة.
الطفل الرابع.
- نرسم قوس قزح.
الطفل الغريب "يقاطعهم".
- نرسم الرجل.
(يصمت الأطفال، وتظهر الدهشة على وجوههم. ينظرون لبعضهم، ثم ينظرون للطفل الغريب).
الأطفال "معاً".
- الرجل؟
الطفل الغريب.
- نعم. نرسم الرجل، ونكتب على ورقة الرسم من الأعلى.
التاريخ: اليوم
الدرس: الرسم.
(ينظر الطفل الغريب الى وجوههم الخائفة).
الطفل الغريب.
- من يبدأ
(يبقى الأطفال خائفين.
يشير الطفل الغريب الى الطفل الأول).
الطفل الغريب.
- ابدأ أنت.
(يخرج الطفل الغريب من الفصل، يبتعه بقية الأطفال، ما عدا الطفل الأول، الذي يظلُّ مستلقياً على بطنه، وبين يديه كراسة الرسم، وعلبة التلوين).
ظلام كامل.
المشهد الثاني
(يضيء المسرح.
الطفل الأول يجلس وحيداً على كرسي، في غرفة خالية ذات أربعة أبواب. يبدو عليه أنه ينتظر.
يدخل شيخ نحيل، يتكيء على عصا، ثيابه ممزقة، شعر وجهه أبيض، ويداه ترتجفان.
ينهض الطفل عن كرسيه، ويركض لمساعدة الشيخ.
يمسك يده، ويقوده الى الكرس.
يجلس الشيخ على الكرسي.
يتنفس بصعوبة).
الطفل "يسأل الشيخ".
- من أنت؟
الشيخ.
- أنا الرجل.
الطفل "يضحك".
- الرجل؟ أنت الرجل؟
الشيخ "مستغرباً".
- نعم.. وما الذي يجعلك تضحك؟
الطفل.
- لأن الرجل قوي.
الشيخ.
- من قال ذلك.
الطفل.
- السبورة.
الشيخ.
- وكيف قالت السبورة انني قوي؟
الطفل.
- مكتوب عليها.
الشيخ.
- ما هو المكتوب؟
(يحاول الطفل أن يتذكر المكتوب على السبورة).
الطفل.
- التاريخ: اليوم
الدرس: الأمس
الشيخ.
- هذا فقط هو المكتوب على السبورة؟
الطفل "بسرعة".
- لا.
الشيخ.
- ماذا أيضاً؟
الطفل.
- مكتوب على السبورة أيضاً: كان الرجل قوياً.
الشيخ.
- لعلك لم تقرأها جيداً.
الطفل.
- بلى، انها مكتوبة أربع مرات.
الشيخ.
- أربع مرات؟
الطفل.
- نعم. أربع مرات هكذا:
كان الرجل قوياً
كان الرجل قوياً
كان الرجل قوياً
كان الرجل قوياً
الشيخ "يصرخ".
- لكنني ضعيف.
(يسعل الشيخ سعالاً شديداً).
الشيخ.
- انقذني.. اعطني الدواء.
(يركض الطفل الأول الى الباب الأول. يفتحه، فيجد الطفل الثاني)
الطفل الأول "للطفل الثاني".
- الرجل في خطر.
الطفل الثاني.
- الرجل؟ أين قوته اذن؟ قوته التي قرأناها على السبورة؟
الطفل الأول.
- انه ضعيف. يجب أن ننقذه.
(يركض الطفل الأول والطفل الثاني الى الشيخ).
الشيخ "يسعل".
- انقذوني.
(يركض الطفل الأول والطفل الثاني الى الباب الثاني. يفتحانه، فيجدان الطفل الثالث).
الطفلان "للطفل الثالث".
- الرجل يختنق.
الطفل الثالث.
- أليس هذا هو الرجل الذي في الدرس؟ كل هذه القوة ويختنق؟
الطفل الأول والثاني.
- يجب أن نصنع شيئاً.
(يركض الطفل الأول والثاني والثالث الى الشيخ).
الشيخ "يواصل السعال".
- افعلوا شيئاً من أجلي.
(يركض الأطفال الثلاثة الى الباب الثالث. يفتحونه فيجدون الطفل الرابع).
الأطفال الثلاثة "للطفل الرابع".
- هذا هو الرجل الذي قرأنا عنه في الدرس. انه مريض جداً، وقوته لم تصنع له شيئاً.
الطفل الرابع.
- غير معقول، هذا مستحيل.
يركض الأطفال الأربعة الى الباب الرابع. يفتحونه، فيجدون الطفل الغريب، وبجانبه قارورة كبيرة. يطالعون في القارورة).
الأطفال الأربعة "للطفل الغريب".
- ما هذه القارورة؟!
الطفل الغريب.
- قارورة دواء.
الأطفال الأربعة "يصرخون معاً".
- اذن، انقذ الرجل.
الطفل الغريب.
- ما به؟
الطفل الأول.
- انه يحتضر.
الطفل الغريب.
- كيف، وهو قوي؟
الطفل الثاني.
- السبورة لا تعرف شيئاً. انه ضعيف.
الطفل الثالث.
- ضعيف جداً.
الطفل الرابع.
- وقد يهلك.
الطفل الأول.
- خذ الدواء اليه.
الطفل الغريب.
- لا أستطيع.
الطفل الثاني.
- لماذا؟
الطفل الغريب.
- القارورة ثقيلة.
الطفل الثالث والطفل الرابع "معاً".
- وما العمل؟!
الطفل الغريب.
- يجب أن يحضر الرجل الى هنا.
الأطفال الأربعة "معاً" للشيخ.
- هيا، قم.
- هيا امش.
- هيا، لتتناول الدواء.
- هيا، كي تعود قوياً.
(يقوم الشيخ، يمشي قليلاً، لكنه يسقط.
يركض كل الأطفال اليه. يتحسس الطفل الغريب قلب الشيخ).
الطفل الغريب "حزيناً".
- لقد مات.
الطفل الأول "يسأل".
- مات الرجل؟
الطفل الثاني.
- خدعتنا السبورة.
الطفل الثالث.
- بل خدعنا الأمس.
الطفل الرابع "يتذكر".
- التاريخ: اليوم.
- الدرس: الأمس.
الطفل الرابع "يصرخ".
- نعم. خدعنا الأمس.
الطفل الغريب.
- لا. "كان"، هي التي خدعتنا.
صوت من الخارج ينقل صوت الطفل الغريب عندما كان يغني ويضحك بشدة.
كان الرجل قوياً
كان الرجل قوياً.
(ينظر الأطفال الأربعة الى بعضهم، ثم ينظرون الى الطفل الغريب. يهز الطفل الغريب رأسه، وهو يبتسم، مشيراً الى نفسه كي يفهموا أن هذا الصوت صوته.
يتعاون الأطفال في وضع جثة الشيخ على الكرسي، ثم يأخذونها الى الخارج. يعود الطفل الأول، حاملاً كراسته، وعلبة تلوينه. يستلقي على بطنه، ويبدأ في الرسم).
ظلام كامل.
المشهد الثالث
(الأطفال على مقاعدهم يتناقلون كراسة رسم الطفل الأول. يطالع كل منهم الى الرسم، فيندهش، ثم ينظر للطفل الأول بإعجاب. يدخل المدرس الى الفصل، ويبدو عليه الاستعجال).
المدرس.
- صباح الخير.
الأطفال معاً:
- صباح النور.
الطفل الغريب يقف.
- لماذا تأخرت يا أستاذ؟
المدرس.
- كان الجو ممطراً.
(ينظر الأطفال الى بعضهم).
الطفل الأول بتردد.
- هل ستخدعنا يا أستاذ؟
المدرس.
- كلامي لا يحمل خداعاً.
الطفل الثاني.
- أنت تقول: "كان".
المدرس.
- نعم. كان الجو ممطراً.
الطفل الثالث.
- ولكنك الآن هنا.
المدرس.
- صار الجو جميلاً، لذلك جئت الآن اليكم.
الطفل الرابع.
- ما أجمل صار.
(الأطفال يبتسمون معاً، ثم يصفقون).
الأطفال معاً.
- ما أجمل صار. ما أجمل صار.
المدرس يقرع على السبورة.
- هيا. لنبدأ الدرس، حتى لا نتأخر أكثر.
المدرس يكتب على السبورة.
التاريخ: اليوم
الدرس: الأمس
(يستدير الى الأطفال، فيجد وجوههم قد تحولت الى الحزن الشديد. يمسح المدرس السبورة).
المدرس يكتب من جديد.
التاريخ: اليوم
الدرس: الرسم
يتقافز الأطفال من مقاعدهم.
يركضون داخل الفصل وهم يقلدون أصوات عصافير، ويحركون أذرعتهم وكأنها أجنحة).
المدرس يغني ويصفق.
- صار الجو جميلاً
صار الجو جميلاً
الأطفال يغنون معاً.
- صار الجو جميلاً
صار الجو جميلاً
صار الجو جميلاً
صار الجو جميلاً
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق